اسباب نزيف الرحم غير طبيعي وطرق الوقاية منه 2021

اسباب نزيف الرحم غير طبيعي وطرق الوقاية منه 2021

  • الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠٢١ - ٨:٣٣ م
  • 168

اسباب نزيف الرحم غير طبيعي وطرق الوقاية منه 2021

 

ما هو نزيف الرحم غير الطبيعي؟

نزيف الرحم غير الطبيعي هو أي نزيف ثقيل أو غزير أو غير إعتيادي من الرحم (من خلال المهبل). يمكن أن يحدث في أي وقت خلال الدورة الشهرية، بما في ذلك خلال فترة الحيض العادية.

 

أعراض نزيف الرحم غير الطبيعي

النزيف المهبلي المتفاوت هو أحد أعراض نزيف الرحم غير الطبيعي. وجود نزيف شديد للغاية خلال الفترة الخاصة بالدورة الشهرية او غيرها من الاوقات يمكن أيضا أن يعتبر نزيف رحم غير طبيعي. ويسمى النزيف الشديد جدا خلال الفترة أو النزيف الذي يستمر أكثر من 7 أيام الطمث. على سبيل المثال، قد تنزف النساء بما فيه الكفاية لامتصاص 1 أو أكثر من الفوط الصحية كل ساعة.

 

ما الذي يسبب نزيف الرحم غير الطبيعي؟

مجموعة متنوعة من الأشياء يمكن أن يسبب نزيف الرحم غير الطبيعي. الحمل هو السبب الشائع جداً. الأورام الحميدة أو الأورام الليفية (نمو صغير وكبير) في الرحم يمكن أيضا أن يسبب النزيف. نادرا ما تسبب مشكلة الغدة الدرقية أو الإصابة بعنق الرحم أو سرطان الرحم نزيفا غير طبيعي في الرحم.

 

في معظم النساء، نزيف الرحم غير الطبيعي هو سبب عدم التوازن الهرموني. عندما تكون الهرمونات هي المشكلة، ويستدعي الأطباء مشكلة الاختلال الوظيفي لنزيف الرحم، نزيف غير طبيعي الناجم عن اختلال الهرمونات هو أكثر شيوعا في فترة المراهقة أو في النساء الذين يقتربون من انقطاع الطمث.

 

هذه ليست سوى عدد قليل من المشاكل التي يمكن أن تسبب نزيف الرحم غير الطبيعي. يمكن أن تحدث هذه المشاكل في أي عمر، ولكن السبب المحتمل لنزيف الرحم غير الطبيعي عادة ما يعتمد على عمرك.

 

النساء في سن المراهقة، 20s، و 30s

 

وهناك سبب شائع للنزيف غير الطبيعي للشابات والمراهقات هو الحمل. العديد من النساء لديهم نزيف غير طبيعي في الأشهر القليلة الأولى من الحمل الطبيعي. بعض حبوب منع الحمل أو جهاز داخل الرحم (اللولب) يمكن أيضا أن يسبب نزيف غير طبيعي.

 

بعض الشابات الذين لديهم نزيف الرحم غير الطبيعي لا يطلق سراح بيضة من المبايض (يسمى الإباضة) خلال دورة الطمث. هذا أمر شائع للمراهقين الذين بدأوا للتو في الحصول على فتراتهم. هذا يسبب اختلال هرمون حيث هرمون الاستروجين في الجسم يجعل بطانة الرحم (وتسمى بطانة الرحم) تنمو حتى تبدو سميكة جدا. عندما يتخلص جسدك من هذا البطانة خلال الفترة، فإن النزيف سيكون ثقيلا جدا. هذا يمكن أن يسبب نزيف غير منتظم ("اكتشاف") بين الفترات الخاصة بك.

 

النساء في الأربعينات وأوائل الخمسينات

 

في السنوات قبل انقطاع الطمث وعند بدء انقطاع الطمث، النساء لديهم أشهر عندما لا يكون هناك تبويض. هذا يمكن أن يسبب نزيف الرحم غير الطبيعي، بما في ذلك فترات الثقيلة وأخف وزنا، والنزيف غير النظامي.

 

سماكة بطانة الرحم هو سبب آخر للنزيف في النساء في 40s و 50s. يمكن أن يكون هذا سماكة تحذيرا من سرطان الرحم. إذا كان لديك نزيف الرحم غير الطبيعي وكنت في هذه الفئة العمرية، تحتاج إلى إخبار الطبيب حول هذا الموضوع. قد يكون جزء طبيعي من التقدم في السن، ولكن من المهم للتأكد من سرطان الرحم ليست هي السبب.

النساء بعد سن اليأس

العلاج بالهرمونات البديلة هو سبب شائع لنزيف الرحم بعد سن اليأس. وتشمل الأسباب الأخرى بطانة الرحم وسرطان الرحم. هذه السرطانات أكثر شيوعا لدى النساء الأكبر سنا منها في النساء الأصغر سنا. ولكن السرطان ليس دائما سبب نزيف الرحم غير الطبيعي. العديد من المشاكل الأخرى يمكن أن يسبب نزيف بعد سن اليأس. لهذا السبب، من المهم التحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي نزيف بعد سن اليأس.

 



 

كيف يتم تشخيص نزيف الرحم غير الطبيعي؟

قد تعتمد اختبارات طبيبك على عمرك. إذا كنت قد تكون حاملا، قد يطلب طبيبك اختبار الحمل. إذا كان نزيفك ثقيلا، بالإضافة إلى اختبارات أخرى، قد يرغب طبيبك في التحقق من عدد دمك للتأكد من عدم وجود عدد دم منخفض من فقدان الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد وفقر الدم.

 

فحص الموجات فوق الصوتية من منطقة الحوض الخاص بك يظهر كل من الرحم والمبايض. قد يظهر أيضا سبب نزيفك.

 

قد يرغب طبيبك في إجراء خزعة بطانة الرحم. هذا هو اختبار بطانة الرحم. يتم ذلك عن طريق وضع أنبوب بلاستيكي رقيق (يسمى القسطرة) في الرحم. سوف يستخدم طبيبك القسطرة لإزالة قطعة صغيرة من بطانة الرحم. وسوف يرسل هذا البطانة إلى المختبر للاختبار. سيظهر الاختبار إذا كان لديك سرطان أو تغيير في الخلايا. يمكن إجراء الخزعة في مكتب الطبيب ويسبب ألم خفيف فقط.

 

اختبار آخر هو التنظير الرحم. يتم وضع أنبوب رقيقة مع كاميرا صغيرة في ذلك في الرحم. تتيح الكاميرا لطبيبك رؤية داخل الرحم. إذا ظهر أي شيء غير طبيعي، يمكن للطبيب الحصول على خزعة.

 

هل يمكن منع نزيف الرحم غير الطبيعي أو تجنبه؟

إذا كان نزيف الرحم غير طبيعي سببه تغيرات هرمونية، فلن تكون قادرا على منعه. ولكن إذا كان سبب التغيرات الهرمونية الخاصة بك عن طريق زيادة الوزن، وفقدان الوزن يمكن أن تساعد. يؤثر وزنك على إنتاج هرمونك. الحفاظ على وزن صحي يمكن أن تساعد في منع نزيف الرحم غير طبيعي.


علاج غير طبيعي لنزيف الرحم

هناك العديد من خيارات العلاج للنزيف غير الطبيعي. سوف يعتمد علاجك على سبب نزيفك، وعمرك، وما إذا كنت ترغب في الحمل في المستقبل. سيساعدك طبيبك في تحديد العلاج المناسب لك. أو إذا قرر طبيبك أن اختلال التوازن الهرموني يسبب نزيفك غير الطبيعي، قد تقرر أنت وطبيبك الانتظار ومعرفة ما إذا كان النزيف يتحسن من تلقاء نفسه. وتشمل بعض خيارات العلاج ما يلي:

جهاز داخل الرحم (اللولب). قد یقترح طبیبك ال لولب. اللولب هو جهاز بلاستيكي صغير يدرجه طبيبك في الرحم من خلال المهبل لمنع الحمل. نوع واحد من اللولب يطلق هرمونات، وهذا النوع يمكن أن تقلل بشكل كبير من نزيف غير طبيعي. مثل حبوب منع الحمل، وأحيانا اللوالب يمكن أن يسبب في الواقع نزيف غير طبيعي. أخبر طبيبك إذا حدث ذلك لك.

حبوب منع الحمل. حبوب منع الحمل تحتوي على الهرمونات التي يمكن أن توقف بطانة الرحم من الحصول على سميكة جدا. كما أنها يمكن أن تساعد على الحفاظ على دورة الطمث الخاص بك العادية والحد من التشنج. بعض أنواع حبوب منع الحمل، وخاصة حبوب منع الحمل البروجستين فقط (وتسمى أيضا "حبة صغيرة") يمكن أن يسبب في الواقع نزيف غير طبيعي لبعض النساء. دع طبيبك يعرف إذا كانت حبوب منع الحمل التي تتناولها لا تتحكم في نزيفك غير الطبيعي.

A D & C، أو توسع وكشط. A D & C هو الإجراء الذي يتم تمديد افتتاح عنق الرحم فقط بما فيه الكفاية بحيث يمكن وضع أداة جراحية في الرحم. يستخدم طبيبك هذه الأداة لتخلص من بطانة الرحم. يتم فحص بطانة إزالة في مختبر للنسيج غير طبيعي. يتم إجراء D & C تحت التخدير العام (بينما كنت في حالة تشبه النوم).

إذا كنت تعاني من نزف حاد، قد يقوم طبيبك بإجراء عملية D & C على حد سواء لمعرفة المشكلة ومعالجة النزيف. و D & C نفسها غالبا ما يجعل توقف النزيف الثقيلة. سوف يقرر طبيبك إذا كان هذا الإجراء ضروريا.

استئصال الرحم. هذا النوع من الجراحة يزيل الرحم. إذا كان لديك استئصال الرحم، لن يكون لديك أي فترات أخرى، وأنك لن تكون قادرة على الحصول على الحوامل. استئصال الرحم هو عملية جراحية كبرى تتطلب التخدير العام وبقاء المستشفى. قد يتطلب فترة انتعاش طويلة. تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد استئصال الرحم.

استئصال بطانة الرحم هو الإجراء الجراحي الذي يدمر بطانة الرحم. على عكس استئصال الرحم، فإنه لا إزالة الرحم. بطانة الرحم قد تتوقف كل نزيف الحيض في بعض النساء. ومع ذلك، فإن بعض النساء لا تزال لديها نزيف الحيض الخفيفة أو اكتشاف بعد استئصال بطانة الرحم. وهناك عدد قليل من النساء لديهم فترات الحيض العادية بعد الإجراء. النساء الذين لديهم بطانة الرحم الاجتثاث لا تزال بحاجة إلى استخدام بعض شكل من أشكال تحديد النسل على الرغم من أنه في معظم الحالات، وليس من المرجح الحمل بعد الإجراء.

يمكن أن تفعل استئصال بطانة الرحم في عدة طرق مختلفة. أحدث تقنيات استئصال بطانة الرحم لا تتطلب التخدير العام أو البقاء في المستشفى. الوقت الانتعاش بعد هذا الإجراء هو أقصر من الوقت الانتعاش بعد استئصال الرحم.


الذين يعيشون مع نزيف الرحم غير طبيعي

نزيف الرحم غير طبيعي يمكن أن تؤثر على حياتك بطريقة سلبية. عدم القدرة على التنبؤ عندما يبدأ النزيف يمكن أن يسبب لك أن تكون حريصة طوال الوقت. أيضا، نزيف الحيض الثقيلة قد تحد من الأنشطة اليومية خلال الفترة الخاصة بك. وبالنسبة لبعض النساء، فإنه يمنعهن حتى من مغادرة المنزل.

إذا كان لديك نزيف حيض شديد، حاول أخذ ايبوبروفين (أدفيل، موترين) خلال الفترة (أو بضعة أيام قبل أن تتوقع فترة الخاص بك، إذا كنت تعرف). الإيبوبروفين هو مضاد للالتهابات المخدرات (نسيد). مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن تعمل على الحد من النزيف خلال الفترة الخاصة بك.

يجب عليك أيضا التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي الخاص بك. قد یصف طبیبك مکملا حراریا لضمان ألا تصبح فقر الدم.


أسئلة 

ما هو السبب المحتمل لنزيف الرحم غير الطبيعي؟
هل حالتي خطيرة؟ هل أنا في خطر لأي مشاكل صحية أخرى؟
بناء على السبب، ما هي خيارات العلاج التي توصي بها؟
ما هي مخاطر وفوائد هذا العلاج؟
هل سيؤثر العلاج على فرصي في الحمل في المستقبل؟